أخبار

السعودية تعلن عن غرامة 1000 ريال لكل من يرتكب هذا الفعل

قررت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء بأنها ستوقع فرض الغرامة والتي تصل قيمتها إلى 1000 ريال وذلك على أي شخص يقوم بالقاء القمامة من نافذة السيارة أو في الطرق بشكل عام، كما أنها فرضت غرامة تصل لحوالي 10 مليون ريال لكل من ينقل النفايات الخطرة أو يديرها أو يتعامل معها، ويأتي ذلك في ضوء اتجاه المملكة اتنظيف البيئة.


غرامة جديدة في السعودية

أعلن قطاع البيئة والزراعة والمياه بالسعودية اليوم الأربعاء عن تطبيق بعض القواعد التنظيمية، والخاص بمخالفات إدارة النفايات واللوائح التنفيذية المتعلقة بها، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة عكاظ.

غرامة ألف ريال على من يرتكب هذا الفعل

وقد أعلنت المملكة أن من يقوم بالقاء القمامة في الشارع، وارتكاب هذه المخالفات سوف يتم تحويله للمحاكم المختصة بذلك، وسوف تقوم النيابة العامة في التحقيق في هذا الأمر، كما يتم النظر في المخالفات ومن ثم يتم تحديد العقوبة التي تتناسب مع المخالفة من خلال اللجان المختصة.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية في فترة سابقة، عن سن عدد من القوانين وذلك من أجل منع تلوث البيئة والحفاظ على البيئة، وهي كما يلي:

  • وتكون العقوبات من 1000 ريال ويوجد عقوبات لاتزيد عن 10 ملايين ريال، كما يتم تعليق التصريح مدة لاتزيد عن 6 أشهر أو يتم الغاء الرخصة.

  • حيث أن المخالفات التي تختص بنقل أو إدارة النفايات الخطيرة، وتكون مخالفة للرخصة، وتكون هذه المخالفة الحد الأدنى لها يتراوح من مليون ريال ولا تزيد عن 10 مليون ريال، هذا بالإضافة لإلغاء التصريح أو الرخصة.

  • وقد وضح النظام أن هناك عقوبة على من يقوم بنبش النفايات، ويؤدي لبعثرة النفايات ويقوم باستخراج النفايات الخطرة والسامة، من أجل إعادة تدويرها للأفراد، حيث تقدر الغرامة بألف ريال كحد أدنى، بينما الحد الأعلى يصل لحوالي 10 ألاف ريال.

  • أما بالنسبة للغرامة التي تخص عدم إزالة نفايات البناء والهدم والتي تنتج من أعمال البناء أو الترميم أو أعمال الهدم، والتي تتراوح قيمتها من 5 آلاف ريال وحتى 20 ألف ريال.
close