منوعات

اللهم بلغنا رمضان...موعد أول أيام شهر رمضان 1444- 2023 فلكيا في مصر والسعودية

ينتظر ملايين المسلمين حول العالم قدوم شهر رمضان المعظم لعام 1444هجريا 2023 ميلاديا، ويتساءلون عن موعد أول أيام رمضان، وقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أول أيام شهر رمضان سيوافق يوم الخميس 23-3-2023، وفي حالة توافق الحسابات الفلكية مع الرؤية الشرعية للهلال، يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس في حالة رؤية الهلال وثبوته سيكون يوم الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان ويكون شهر شعبان 29 يوم، وفي حالة عدم ثبوت الهلال سيكون شهر شعبان 30 يوم ويكون غرة أيام شهر رمضان هو يوم الخميس 23 مارس 2023.

موعد شهر رمضان في مصر

موعد شهر رمضان والذي من المقرر أن تقوم دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلاله يوم 28 شعبان و21 مارس، حيث يولد هلال شهر رمضان في الساعة 7:24 مساءا بتوقيت القاهرة بعد الاقتران، لذلك فإن استطلاع الهلال يوم الثلاثاء 28 شعبان والموافق 21مارس.

موعد أول أيام رمضان في السعودية

السعودية هي الدولة العربية الاسلامية التي يعتمد على قرارتها في استطلاع الهلال العديد من الدول العربية، كونها بها الكعبة المشرفة قبلة المسلمين وهي من تحدد بدء موسم الحج، هذا بالاضافة للامكانياتها في رصد الكواكب والنجوم ورؤية الهلال.

شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، وقد تنزول القرأن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضا، وفيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر، وينتظره المسلمين من العالم للعام حيث أنه شهر الخير والبركة والغفران من الله عز وجل.

ويصوم المسلمين هذا الشهر ايمانا واحتسابا لله عز وجل، حيث يمتنع المسلم عن الطعام والشراب منذ طلوع الفجر وحتى أذان المغرب، الا اذا كان الشخص لديه عذر يمنعه من الصيام، كما يجب على المسلم تجنب بعض المحظورات خلال الصيام حتى لايبطل صيامه.

ويختلف موعد شهر رمضان من عام لآخر، ويرجع هذا الاختلاف لأن التقويم الهجري يختلف عن التقويم الميلادي بمقدار 11 يوم كل عام عن العام الذي قبله، لأن العام الهجري أقل بـ11يوم عن العام الميلادي، بسبب أن عدد أيام الشهور الهجرية يكون إما 29 يوم أو 30 يوم، بينما عدد أيام الشهور الميلادية بعضها 31 يوم أو 30 يوم.

close