منوعات

متى تكون الأيام البيض لشهر يناير- جمادى الآخر.. وسبب تسمية الأيام البيض

يتزايد البحث عن الأيام البيض لشهر يناير 2023-جمادى الآخرفي جميع الدول العربية والإسلامية، حيث يتم صيام هذه الأيام، سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك ننشر لكم تحديد الأيام البيض في شهريناير ليتم صيامها.حيث أكدت دار الإفتاء أن الأمر مستحب بمعنى أنه يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه.

متى تكون الأيام البيض لشهر يناير- جمادي الآخر 2023؟

الأيام البيض هي ثلاثة أيام من منتصف كل شهر عربي، لذلك فإن صيام الأيام البيض لشهر كانون هو كالآتي:

  • يوم الجمعة الموافق 13 جمادي الآخر 1444 الموافق 6 من يناير/-كانون الثاني 2023.
  • يوم السبت الموافق 14 جمادي الآخر 1444 الموافق 7 من يناير- كانون الثاني 2023.
  • يوم الأحد الموافق 15 جمادي الآخر 1444 الموافق 8 من يناير- كانون الثاني 2023.

سبب تسمية الأيام البيض

لقد سميت الأيام البيض بهذا الاسم بسبب أن لياليها يكون لونها أبيض بسبب ضوء القمر، حيث يطلع القمر من أول الليلة وحتى آخرها، لذلك يمكن أن نسميها الأيام البيض بسبب صفاء الليالي أو نسميها الليالي البيضاء لشدة وصفاء هذا النور في الليل ويكون نهارها أبيض بضوء الشمس، وصيامها سنة عن النبي ومستحب، وإذا صام المسلم غير هذه الأيام فلا بأس، حيث أن السنة أن يصوم المسلم ثلاثة أيام في كل شهر.

وقد روي أن عائشة رضِيَ اللهُ عنها سُئِلَت: أكان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يَصومُ مِن كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيَّامٍ؟ قالَت: نعَم، فقيل: مِن أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ؟ قالتْ: لم يَكُن يُبالي مِن أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ يصومُ"؛ فلم تُحدِّدْ. صحيح مسلم.

كما روى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ» (رواه البخاري ومسلم).

وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام في كل شهر سواء صامها في العشر الأوائل من الشهر، أو العشرة الوسطى، أو العشرة أيام الأخيرة من الشهر فكله مستحب، ولكن الأفضل صيام الثلاث أيام البيض وهي 13، 14، 15 من كل شهر.

close