أخبار

الإفتاء: موعد استطلاع هلال شهر رجب 2023-1444 وبداية شهر رمضان فلكياً

يهتم المسلمين جميعاً بمعرفة موعد استطلاع هلال شهر رجب 2023-1444، اعتاد الكثير من المسلمين على صيام يومي الإثنين والخميس طوال شهر رجب، لأن صيام شهر رجب سنة عن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وأن الرسول كان يكثر من صيامه في شهر رجب وشعبان، فترة قصيرة جداً وتهل علينا نفحات شهر رمضان الكريم ويهل مع هذا الشهر الخير كله.

معدل البحث عن استطلاع غرة رجب مرتفع جداً على جميع محركات البحث جوجل وتويتر، كما أن استطلاع الهلال هي الشغل الشاغل لدى المسلمين جميعاً من شتى بلاد العالم، يحصل المسلم على أجر كبير عند صيام شهر رمضان ولذلك يهتم الكبير والصغير بمعرفة الموعد استعداداً لاستقباله، اليوم عبر موقعنا كل حصري تجدون ما تبحثون عنه بشكل كامل فيما يتعلق بموعد استطلاع هلال شهر رجب لعام 2023-1444.

موعد استطلاع هلال شهر رجب 2023-1444

  • يتم استطلاع رؤية هلال غرة رجب للعام الجاري 2023 ميلادياً و1444 هجرياً مساء يوم السبت الموافق 21 من يناير الجاري 28 من جمادى الآخر، أي ليلة 29 من جمادى الآخر.
  • التوقيت الرسمي لحدوث الاقتران لإعلان أول أيام شهر رجب في الساعة 10.54 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • هلال شهر رجب يكون فوق سماء القاهرة لمدة 45 دقيقة وفي السعودية بمكة المكرمة نحو 44 دقيقة.
  • ووفقاً للبحوث الفلكية أن أول أيام شهر رجب تكون الإثنين 23 من يناير 2023.
  • وفلكياً بأن أول أيام شهر رمضان الخميس الموافق 23 من مارس 2023 ويحدث الاقتران لإعلان الرؤية رسمياً في ليلة 29 من شعبان.

أدعية استقبال شهر رجب

كان النبي المصطفى سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام يستقبل شهر رجب بالدعاء والإكثار من الطاعات والاستغفار وفعل الخير، عند حلول شهر رجب كان النبي يذكر من قول هذا الدعاء.

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
اللهم زدنا في شهر رجب نوراً في القلب وضياءً في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب العباد واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا يأرب العالمين.
اللهم إنا نسألك جميع الرحمة والمغفرة، أصلح ذرياتنا وألف بين قلوبنا، واستر عورتانا، وفرج همومنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وأعز ديننا، ووسّع في أرزاقنا.
اللهم في شهر رجب زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
close