أخبار

صدمة.. شركة سامسونج وشاومي توقف بيع الهواتف في مصر رسميا لهذا السبب

قررت شركتي سامسونج وشاومي ايقاف بيع الهواتف في متاجرها الرسمية في مصر، وهذا الخبر من شأنه أن يشكل صدمة كبيرة في السوق المصري، حيث يوجد اقبال كبير على هواتف سامسونج وهواتف شاومي، حيث أثبتت شركة شاومي مكانتها في السوق المصري، بتصميماتها وأجهزتها الاقتصادية وذات الفئة المتوسطة مما يعني أنها مطلب قطاع كبير في المجتمع المصري مما يعني خسارة كبيرة في سوق الهواتف خلال هذه الفترة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر.

سبب وقف شركتي سامسونج وشاومي بيع هواتفهم في مصر

لقد قررت شركتي سامسونج وشاومي وقف بيع الهواتف في متاجرهم الرسمية في مصر مؤقتا، بسبب عدم استقرار سعر صرف الدولار في مصر والتذبذب الذي يحدث في مصر مما يعني عدم ثبات السعر، حتى يتم ثبات سعر الدولار.

وفي الحقيقية أن شركتي سامسونج وشاومي ليسوا هم أول الشركات التي توقف البيع في مصر، بل سبقهم عدد من الشركات الأخرى قرروا وقف البيع في مصر على خلفية عدم استقرار سعر صرف الدولار والعملات ألأجنبية أمام الجنيه المصري، وهذا التوقف هو مؤقتا حيث تعود لبيع منتجاتها في مصر مرة أخرى بعد استقرار سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.

وقد صرح محمد طلعت رئيس شعبة المحمول في الغرفة التجارية أنه حتى الآن تم وقف البيع من جانب 5 شركات الهواتف التي تبيع هواتفها في مصر، وأشار أنه يتم التنسيق بين رئيس شعبة المحمول وبين الشركات وبشكل دوري، ومن ثم بناء على هذا التنسيق يتم تحديد السعر.

وفي ظل ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخرا والذي يصل 30 جنيه ويزيد في السوق السوداء عن هذا السعر، ويأتي هذا الإرتفاع بعد أن أعلن صندوق النقد الدولي خلال مؤتمر صحفي أن مصر ملتزمة بسعر صرف مرن للجنيه، مما يعني التعويم الكامل للجنيه، ويعني عدم القدرة على التحكم في الأسعار، وبدون تدخلات من البنك المركزي، حيث أن ذلك ضمن شروط حصول مصر على قرض بقيمة 3 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، وذلك يعوق استقرار سعر الهواتف الذي يحتاج تغيير مستمر.

شركة شاومي

تأسست شركة شاومي في عام 2010 وهي شركة صينية، وهي شركة إلكترونيات تستثمر في صناعة الأجهزة اللوحية وسوق صناعة الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب المحمولة، مثل شركات عديدة في هذا المجال بل أنها أصبحت تنافس وبشدة خلال الفترة الأخيرة كبرى الشركات مثل شركة سامسونج، وقد نجحت شركة شاومي أن يكون لها اسم كبير في مصر من خلال أجهزتها ذات الفئة المتوسطة.

close