منوعات

دعاء قبل دخول الامتحان.. للتركيز وعدم النسيان

مع دخول موسم الامتحانات سواء لصفوف النقل أو التعليم الأزهري، فإنه يزداد البحث من الطلاب في مختلف مراحل التعليم عن دعاء قبل دخول الامتحان، ودعاء الامتحان للتسهيل ولتيسير الامتحانات، حيث توجد أدعية كثيرة يرددها الطالب عند دخول اللجنة وقبل الامتحان ليسهل عليه عملية استرجاع المعلومات، حيث أن الطلاب يزداد قلقهم من الامتحانات مما يجعل الاجابة غير حاضرة ولكن مع بركة دعاء تسهيل الامتحانات يطمئن قلبهم ويسهل عليهم الاجابة بإذن الله، حيث أن ذكر الله يطمئن القلب، « الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»، لذلك سنوضح لكم أفضل دعاء قبل دخول الامتحان.

دعاء قبل دخول الامتحان

يساعد دعاء قبل دخول الامتحان على التركيز وعدم النسيان، وهي أدعية يستحب ترديدها، وإن كان لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء خاص بالامتحانات، ولكن هي أدعية لتيسير الأمور ووردت في شأن المذاكرة ولطلب العلم وتثبيت المعلومات والتوفيق والنجاح وهو ما يصبوا اليه جميع الطلاب ومنها ما يلي:

دعاء قبل الامتحان

«اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».

دعاء الامتحان

"ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.

دعاء عند دخول لجنة الامتحان

"ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا".

دعاء عند صعوبة الإجابة

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين".

دعاء عند النسيان

"اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي، أو رد على ضالتي".

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

"الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله".

أدعية قبل الامتحان للنجاح والتوفيق

بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، وأنت أرحم الراحمين.

اللهم يا من قلت وقولك الحق " وعلمناه من لدنا علمًا"، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، يا الله اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين.

اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة اللهم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمـل، اللهم قنا شر الإنس والجان، اللهم إنا نسألك فرجا قريبا، وصبرا جميلا، وصفحا جميلا وشكرا كثيـرا، وذكرا طويلا، ورزقا وفيرا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

«اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين، اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون قل لأحلامنا كوني».

أهمية الدعاء

يعتبر الدعاء هو أساس العبادة، لأن الإنسان فيها يتوجه لله عز وجل ليقينه بأن الله هو القادر على النفع وعلى كشف الضر، كما أن الدعاء دليل على التوحيد والإخلاص لله عز وجل، فقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

والدعاء مستحب في جميع الأوقات، لذلك يستحب للمسلم الإكثار من الدعاء لأن الدعاء يزيد الصلة بين العبد وربه وتوضح قربه من الله عز وجل، ومن فضل الله وكرمه أنه لم يحدد وقت للدعاء بل يمكن لشخص الدعاء في أي وقت وفي أي مكان، ويدعي المسلم بما يريد وبما يحب، ولا يضيق على نفسه بل يطلب المزيد فالله كريم وخزائنه لا تنفذ، وقال عز وجل أدعوني أستجب لكم، وأخيرا نتمنى النجاح والتوفيق لجميع الطلاب.

close